Press ESC to close

ما توقيت عملية اللمس في نبات المستحية

601 viewsالصف الثاني الثانوي
0

أحياء تانية ثانوي 

Moalm Academy Answered question مارس 5, 2024
Add a Comment
0

تغلق وريقات نبات الميموزا عند لمسها. ما الميزة التطورية المحتملة لذلك؟ أ: زيادة مساحة السطح المعرض لامتصاص الضوء. ب: جعل النبتة تبدو ذابلة، وصرف آكلات العشب عن التهامها. ج: الحصول على كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون عندما لا يقوم النبات بعملية البناء الضوئي. د: منع دخول مسببات الأمراض والطفيليات.

نبات المستحية أو الميموزا له استجابة مميزة تجاه المثيرات، مثل اللمس أو غياب الضوء. ذلك لأنه يغلق وريقاته ويتدلى. يطلق على الحركة اللااتجاهية للنبات استجابة للمس اسم «الاستجابة الحركية للمس».

طرح العديد من العلماء نظريات لمحاولة تفسير سبب تطور هذه الاستجابة في نبات المستحية. للإجابة عن هذا السؤال، علينا تحديد أي من خيارات الإجابة يصف إحدى هذه المزايا التطورية المحتملة.

يشير خيار الإجابة أ إلى أنه عند إغلاق وريقات نبات المستحية، تزداد مساحة السطح الذي يمكنه امتصاص الضوء. هذا غير صحيح؛ لأن إغلاق الوريقات يقلل مساحة سطح الورقة، ومن ثم يقل تعرض الخلايا التي تقوم بعملية البناء الضوئي للضوء.

يشير خيار الإجابة ج إلى أن الحصول على كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون عندما لا يقوم النبات بعملية البناء الضوئي يعد ميزة تطورية لوريقات نبات المستحية المنغلقة. في الواقع يعد ثاني أكسيد الكربون أحد المتفاعلات الرئيسية اللازمة لعملية البناء الضوئي. وعندما لا يقوم النبات بعملية البناء الضوئي، فإنه لن يحصل عادة على أي كمية من ثاني أكسيد الكربون. إذن هذا الخيار غير صحيح أيضًا.

يشير الخيار د إلى أن إغلاق الوريقات قد يكون آلية لمنع دخول مسببات الأمراض والطفيليات. في حين أن النباتات لديها العديد من أوجه التكيف للمساعدة في ذلك الأمر، فإن إغلاق الوريقات لن يمنع مسبب المرض من دخول النبتة. إذن هذا الخيار غير صحيح أيضًا.

عندما يغلق نبات المستحية وريقاته ويتدلى قليلًا، فإنه يبدو أصغر حجمًا وأكثر ذبولًا وأقل جاذبية لآكلات العشب من الناحية النظرية. وهذا يمكن أن يفسر الميزة المحتملة لهذه الاستجابة الحركية تجاه اللمس؛ إذ إنها قد تصرف آكلات العشب القريبة عن التهام نبات المستحية، ومن ثم موته. هذا يعني أننا وجدنا الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

إذن الميزة التطورية المحتملة لإغلاق نبات المستحية لوريقاته استجابة للمس هي الخيار ب. جعل النبتة تبدو ذابلة، وصرف آكلات العشب عن التهامها.

Moalm Academy Answered question مارس 5, 2024
Add a Comment
You are viewing 1 out of 1 answers, click here to view all answers.
Write your answer.