شاهد أيضا:

الدليل الشامل لبرنامج بريزي(prezi) وكيفية الكتابة باللغة العربية |برنامج العروض التقيديمية المتقدمة

كيفية عمل عرض تقديمي احترافي انفوجرافيك باستخدام البوربوينت | عمل كتاب باستخدام البوربوينت 2023

الدليل الشامل كيف تصبح مدرس اون لاين 2023

كيفية صنع فيديو كارتوني تعليمية

دليل انشاء منصة تعليمية الكترونية والربح منها [2023]

أسرار اليوتيوب سيو | كيف يعمل اليوتيوب وكيفية زيادة المشاهدات وعدد المشتركين | YouTube SEO 2023[ad_1]

التفكير الابداعي هو عملية التفكير التي تساعد الأشخاص على تحقيق الإبداع والإبداع في الأعمال التي يقومون به وفي الأفكار والحلول التي تساعد على حل المشاكل والتحديات التي يواجهها الأشخاص.

 

نظرية سكامبر لتحقيق الإبداع هي نظرية تطوير الإبداع التي تطورت من قبل الباحث الألماني سكامبر. يعتمد هذا النظام على عدة مراحل تساعد الأشخاص على تحقيق الإبداع. يبدأ النظام بالتحليل الذي يساعد الأشخاص على التعرف على المشكلة التي يواجهونها والحلول المحتملة لحلها. ثم يتبع ذلك بالتخيل الذي يساعد الأشخاص على تطوير الأفكار والحلول التي تساعدهم على حل المشاكل. بعد ذلك، يتبع ذلك بالتجربة التي تساعد الأشخاص على تحقيق الإبداع والإبداع في الأعمال التي يقومون بها. وأخيرا، يتبع ذلك بالتقويم الذي يساعد الأشخاص على تحسين الأفكار والحلول التي يقومون بتطويرها.

معلومات عن نموذج سكامبر (SCAMPER)
ماذا يعني العصف الذّهني في سكامبر (SCAMPER)؟
سكامبر (SCAMPER) هو طريقة عصف ذهنيّ طوّرها بوب إيبرلي، مؤلّف كتب إبداعية لجيل الشّباب، وطرحها في كتابه “SCAMPER: Games for Imagination Development” الصادر في عام 1971. بهذه الطريقة الذكيّة، ستجد سبعة أسئلة مختلفة لتشجيع فريقك وإلهامه على التعامل مع مشكلة من خلال سبعة عوامل تصفية فريدة من نوعها. عندما تطالب فريقك بالتّفكير في مشكلة ما باستخدام إطار العمل هذا، ستكتشف طرقًا جديدة ومبتكرة لفهم المشكلة التي تحاول حلّها.

ما الذي يشير إليه اختصار SCAMPER؟
الاستبدال

الدمج

التكيف

التعديل (كذلك التكبير والتصغير)

استخدامات أخرى

الحذف

العكس

تشير هذه الكلمات الرئيسيّة إلى سبعة أسئلة محفّزة للتفكير ينبغي طرحها أثناء قيامك بالعصف الذهني. الهدف هو مساعدتك على التّفكير بعمق لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التي يواجهها فريقك أو شركتك. تمثّل عوامل التّصفية الـسبعة المستخدمة في هذا التمرين الأسئلة الضرورية للتغلب على معيقات الإبداع لاكتشاف طرق جديدة للعمل.

متى يجب استخدام نموذج سكامبر (SCAMPER)
هل فريقك في مأزق؟ هل كانت لديك مشكلة مزمنة بدت وكأنها لا حلّ لها؟ هل تبدأ مبادرة جديدة في العمل؟ سكامبر (SCAMPER) طريقة رائعة للتخلص من الأفكار الراكدة والقديمة والانتقال إلى أفكار جديدة وأكثر استنارة. استخدم هذه التّقنية لمساعدة فريقك على استكشاف طرق التّفكير غير التّقليدية من خلال سبع وجهات نظر مختلفة.

يُعدّ سكامبر (SCAMPER) إحدى أسهل طرق العصف الذهني وأكثرها مباشرةً. تعتمد التقنيّة البسيطة على فكرة أن أيّ جديد يرتكز في الواقع على شيء موجودٍ مسبقاً. نرحب بجميع الردود، وإن كانت عشوائية أو غير منطقية.

كيف تستخدم طريقة سكامبر (SCAMPER)؟
ابدأ بسهولة باستخدام العصف الذهني عن بُعد تعتمد على سكامبر (SCAMPER) . افتح قالب منصّة Miro وابدأ باستخدام التصميم المملوء مسبقًا. نصيحة احترافية: الطريق إلى سكامبر (SCAMPER) غير خطّي. إذا كنت تدير العصف الذهني لفريقك، فلا تتردد في الانتقال بسلاسة بين الأسئلة.

خطوة 1: قم بمواءمة فريقك مع المشكلة التي تحاول حلها.

حدّد أهدافاً واضحة قبل أن تبدأ في عملية سكامبر (SCAMPER). وهذا أمر بديهي ومهم بالنسبة إلى كل عصف ذهني.

خطوة 2: ابدأ العمل من خلال كل حرف في اختصار (SCAMPER).

فيما يلي تفصيل للطّريقة وبعض الأسئلة لمساعدتك على تحفيز تدفق الأفكار الإبداعية لفريقك.

الاستبدال: الأسئلة التي ينبغي طرحها هنا هي: ما الذي يمكنك استبداله أو تغييره—هل هو منتجك أم مشكلتك أم عملياتك؟ كيف يمكنك استبداله بشيء آخر كلّياً؟

الدمج: عندما تصل إلى هذه المرحلة، عليك التّفكير في كيفية دمج جزأين أو أكثر من عمليتك أو منتجك على أمل تحقيق شيء جديد ومختلف. فمثلاً قد يحدث تداخل بين اثنتين من مزايا منتجك. هل يمكن دمجهما لخلق تجربة عميل أكثر كفاءة؟

التكيف: أثناء مرحلة “التكيف” في العصف الذهني، فكّر في ما يمكن إضافته أو تعديله أو تغييره في منتجك أو عمليتك لجعلهم أفضل. يتضمن نموذج الأسئلة ما يأتي: كيف يمكننا تعديل المنتج الحالي؟ كيف يمكننا جعل العملية أكثر مرونة؟

التعديل: هل يمكنك تعديل المنتج أو المشكلة أو العملية لتحسين النتائج؟ هل يمكنك تغيير العملية للعمل بمزيد من الكفاءة؟

استخدامات أخرى: هل يمكن تطبيق المنتج أو العملية على استخدام مختلف، أو استخدامهما بطريقة أخرى؟ ما الفوائد التي يمكن جنيها من استخدام المنتج في مكان آخر؟

الحذف: ما الذي يمكن إزالته أو تبسيطه؟ كيف يمكنك تحقيق النتائج المرجوّة بدونه؟ تتمحور هذه الخطوة حول إزالة الجوانب التي لا تضيف شيئاً للجدول.

العكس: هل يمكن لفريقك إعادة ترتيب العناصر أو تبديلها لتحسين النتائج؟ هل يتوجّب على فريقك التّفكير بقلب منتجك أو عمليتك رأساً على عقِب؟ نعم.

 

التفكير الابداعي يساعد الأشخاص على تحقيق الإبداع والإبداع في الأعمال التي يقومون بها. يساعد نظرية سكامبر لتحقيق الإبداع الأشخاص على تحقيق الإبداع والإبداع في الأعمال التي يقومون بها من خلال عدة مراحل مثل التحليل والتخيل والتجربة والتقويم. يمكن للأشخاص الاستفادة من نظرية سكامبر لتحقيق الإبداع لتحقيق الإبداع والإبداع في الأعمال التي يقومون بها.
[ad_2]

سكامبر هو نموذج تطويري يستخدم لتحسين الإبداع والإبتكار. يستخدم نموذج سكامبر لتحسين الإبداع والإبتكار عن طريق تحديد الأهداف الأساسية والأهداف الفرعية التي يجب تحقيقها لتحقيق النتائج المطلوبة. يتضمن نموذج سكامبر عدة مراحل تتضمن التحليل والتصميم والتطوير والتجربة والتحقق من النتائج.

التحليل يتضمن التعرف على المشكلة التي يحاول حلها النموذج والتعرف على الأهداف الأساسية والفرعية التي يجب تحقيقها. يتضمن التصميم تحديد الأدوات والمنصات التي ستستخدم لتحقيق الأهداف المحددة. يتضمن التطوير بناء النموذج وتجربته وتحسينه. يتضمن التجربة تجربة النموذج على المستخدمين المختلفين للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح. ويتضمن التحقق من النتائج تحليل النتائج النهائية للتأكد من أن النموذج يحقق الأهداف المحددة.

نموذج سكامبر يساعد على تحسين الإبداع والإبتكار بشكل كبير بحيث يوفر إطارا من العمل لتحقيق الأهداف المحددة.

الحصول على الأداء الأفضل من نموذج سكامبر PDF يمكن أن يكون مهما وصعبا كما يبدو. لكن بالتأكيد يمكنك الحصول على النتائج المطلوبة باستخدام بعض الإجراءات الصحيحة. يجب عليك أولاً تحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال استخدام نموذج سكامبر PDF. يمكنك أيضاً تحديد الأدوات التي ستساعدك في تحقيق هذه الأهداف. بعد ذلك، يجب عليك تحديد الإجراءات التي ستساعدك في تحقيق الأهداف التي تحددها.

بعد ذلك، يجب عليك تحديد الإجراءات التي ستساعدك في تحديد الأداء الأفضل من نموذج سكامبر PDF. يجب عليك أولاً تحديد المتطلبات التي تحددها للنموذج

بالنسبة للحصول على الأداء الأفضل من نموذج سكامبر PDF، يجب عليك التأكد من أنك تقوم بتحديد الإجراءات الصحيحة والإجراءات التي ستساعدك في تحديد الأداء الأفضل من النموذج

حمل الكتاب من هنا يجب عليك ملئ الاسم والبريد الالكتروني لارسال الكتاب عن الايميل